مهام دائرة محاسبة التفرغ العلمي:
- تنظيم العمل المهني من خلال مكاتب ممارسة المهنة في الكليات والمعاهد العليا
- تدقيق عقود العمل المهني تمهيداً لاعتمادها و توقيعها من رئيس الجامعة
- متابعة تحصيل حصة الجامعة والصناديق المشتركة عن العقود المبرمة وفق قانون التفرغ رقم /7/ واحكام ممارسة المهنة.
- تحصيل حصة الجامعة والصناديق المشتركة من السادة أعضاء الهيئة التدريسية لقاء قيامهم بالتدريس في الجامعات الخاصة .
- الإشراف على الدورات التدريبية المأجورة التي تقوم بها مكاتب العمل المهني..
- إعداد الميزانية الختامية لمديرية ممارسة المهنة
- توزيع حصة الصناديق من عائدات العمل المهني
- العمل على تنفيذ قرارات مجلس العمل المهني
- إعداد مشروع الموازنة الداخلية لمديرية ممارسة المهنة.
مهام شؤون التفرغ العلمي:
- دراسة تقارير التفرغ العلمي للسادة أعضاء الهيئة التعليمية الواردة من كليات ومعاهد الجامعة العليا تمهيداً لعرضها على لجنة التفرغ.وإعداد تقرير التفرغ العلمي السنوي تمهيداً لصرف تعويضات التفرغ حسب قانون التفرغ.
- العمل على تنفيذ قرارات مجلس التعليم العالي ومجلس الجامعة فيما يخص تفرغ أعضاء الهيئة التعليمية.