المؤتمرات والفعاليات

المؤتمرات والفعاليات


26

04 - 2022

افتتاح معرض الكتاب في كلية الاقتصاد

بمناسبة يوم الكتاب العربي، وبرعاية الأستاذ الدكتور محمد عباس ديوب رئيس جامعة طرطوس، افتتح الأستاذ الدكتور أديب برهوم نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والطلابية معرض الكتاب الذي يقيمه فرع اتحاد الكتاب العرب

صور الحدث
event-img
بمناسبة يوم الكتاب العربي، وبرعاية الأستاذ الدكتور محمد عباس ديوب رئيس جامعة طرطوس، افتتح الأستاذ الدكتور أديب برهوم نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والطلابية معرض الكتاب الذي يقيمه فرع اتحاد الكتاب العرب في كلية الاقتصاد بالتنسيق مع الجامعة.
ويتضمن المعرض الذي يستمر شهراً نحو ٣٥٠٠ كتاب في مختلف الموضوعات والأنواع الأدبية من منشورات الاتحاد حسبما أوضحه رئيس فرع الاتحاد في طرطوس منذر عيسى، مبينا أن سعر الكتاب لا يتجاوز المئتي ليرة تشجيعا للطلاب ولمختلف المواطنين على القراءة.
شارك في الافتتاح عضو قيادة فرع الحزب رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام سمير خضر ونقيب المعلمين في جامعة طرطوس الدكتور يوسف العلي وعميد كلية الاقتصاد الدكتور طلال سليمان طرطوس وعدد من الإداريين والطلاب.

19

04 - 2022

بدء أعمال دورة زرع الأسنان الأساسية في جامعة طرطوس

برعاية وحضور الأستاذ الدكتور محمد عباس ديوب رئيس #جامعة_طرطوس، بدأت اليوم #دورة_زرع_الأسنان الأساسية الأولى في كلية طب الأسنان والصيدلة

صور الحدث
event-img
برعاية وحضور الأستاذ الدكتور محمد عباس ديوب رئيس #جامعة_طرطوس، بدأت اليوم #دورة_زرع_الأسنان الأساسية الأولى في كلية طب الأسنان والصيدلة، والتي تمتد حتى السبت المقبل.
وأكد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة أهمية التدريب في صقل المعرفة والمهارات والاطلاع على الطرق والتقنيات الحديثة في مجال زراعة الأسنان، وأن يكون التدريب طويل الأمد بما يركز على جودة العمل، مشيرا إلى النتائج الريادية التي يحققها طلاب الكليات الطبية في جامعة طرطوس خلال الامتحان الطبي الموحد على مستوى سورية، ما يؤكد الدور الرائد لهذه الجامعة الفتية التي تضم اليوم أكثر من 33 ألف طالب، وبلغ عدد طلاب الدراسات العليا فيها بين دارسين وخريجين 1100 طالب، وهو رقم مهم قياسا إلى جامعة عمرها ست سنوات.
ونوه الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة الى التسهيلات التي قدمتها الجامعة لكلية طب الأسنان والصيدلة مؤخرا، بدءا من حل مشكلة نقص المحروقات وتوفير الكهرباء، واستقدام 14 كرسيا لطب الأسنان محلية الصنع بانتظار تسلّم 15 كرسياً آخر قريبا، إلى جانب إصلاح جهازي أشعة في الكلية واستمرار شراء معظم المواد الداخلة في عمل طب الأسنان بما يوفر على الطلاب شراء المستلزمات على نفقتهم في هذه الظروف الصعبة.
وعبر الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة عن الامتنان لعميد الكلية وكوادرها التدريسية على جهودهم المضاعفة بسبب قلة عددهم، موجها شكرا خاصا للأستاذة الدكتورة فاتن سليمان نائب عميد الكلية للشؤون الإدارية والعلمية كونها الدكتورة الوحيدة في اختصاص الصيدلة وتتحمل عبئاً كبيراً، مبينا أن التحضيرات جارية لعقد مؤتمر علمي نوعي في كلية طب الأسنان سيضم محاضرين رفيعي المستوى من سورية وخارجها.
من جانبه، أكد الأستاذ الدكتور وليد سليمان عميد كلية طب الأسنان أهمية الدورة في ربط الجامعة بالمجتمع وسوق العمل، موضحا أن ذلك ليس مجرد شعار بل سياسة تسعى إليها الكلية عبر مثل هذه الدورة التي تعتبر الأولى بين سلسلة دورات مقبلة تعتمد مبدأ النقاش بين الأساتذة والطلاب كوسيلة للتعلم، ما يغني خبرة الطالب في اختصاصه.
وقدم حسام خليل رئيس فرع شركة (دريكيش دنت) المشرفة على الدورة تعريفاً بالشركة الخاصة بمستلزمات طب الأسنان، بالتعاون مع شركة Roott السويسرية لأنظمة زرع الأسنان، مشيرا إلى أهمية هذا البرنامج التدريبي في الاطلاع على أحدث ما توصل إليه الأطباء عالميا في هذا المجال الدقيق.
وسلم ممثلة شركة (دريكيش دنت) درعا تكريم لرئيس جامعة طرطوس وعميد كلية طب الأسنان تقديرا لجهودهما في دعم العملية التدريسية والعلمية.
وتتضمن الفعاليات في أيامها الأربع محاضرات حول قواعد زرع الأسنان واعتباراته التشريحية والزرع الفوري وتصميم الشرائح وأنواع الدعامات وشروط الزرع في المنطقة التجميلية وتدبير النسج الرخوة، وغيرها من المجالات ذات الصلة.
حضر افتتاح الدورة نائبا رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أديب برهوم والأستاذ الدكتور محمد غانم، ورئيس مجلس الأمناء في جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية الدكتور عبد الناصر حرفوش، ورئيس شركة (دريكيش دنت) في سورية محمد شمس وعدد من عمداء الكليات والكوادر التدريسية والطلاب.

15

04 - 2022

ندوة حوارية في جامعة طرطوس حول الصراع في أوكرانيا

أقام المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية ندوة حوارية بعنوان (الصراع في أوكرانيا وانعكاساته الدولية والسورية) للمفكر العربي الدكتور إبراهيم ناجي علوش، وذلك في رحاب جامعة طرطوس

صور الحدث
event-img
أقام المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية ندوة حوارية بعنوان (الصراع في أوكرانيا وانعكاساته الدولية والسورية) للمفكر العربي الدكتور إبراهيم ناجي علوش، وذلك في رحاب جامعة طرطوس.
وتناول المحاضر السياق التاريخي والاجتماعي في جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، وتمدد حلف الناتو شرقاً، والعلاقة السلافية التاريخية بين روسيا وروسيا البيضاء وأوكرانيا، والثورات الملونة في أوكرانيا وجورجيا، وقتل الروس في الدونباس وتهجيرهم، ومشروع بريجينسكي لتفكيك روسيا، للإضاءة على الدوافع المشروعة لدخول أوكرانيا من منظور الحفاظ على الأمن القومي الروسي، وتداعيات الحرب على العالم اقتصادياً وسياسياً.
وأشار المحاضر إلى أن الحرب سوف تعزز فرص نشوء نظام عالمي متعدد الأقطاب والخلاص من أحادية القطب ونتائجها الكارثية التي بدأت منذ انهيار الاتحاد السوفييتي، لا سيما على الأمة العربية، من اتفاقيات التطبيع مع العدو الإسرائيلي في التسعينيات وغزو العراق إلى حركات ما يسمى "الربيع العربي" ومشاريع الفتن التي لما تنتهِ بعد.
ولفت الدكتور علوش في رده على مداخلات الطلبة إلى ما كشفته أزمة أوكرانيا مجددا من ازدواجية معايير الغرب بالنسبة إلى حقوق الإنسان وحرية الرأي بدليل التضييق الغربي على القنوات الإعلامية المؤيدة لوجهة النظر الروسية، فضلاً عن العنصرية في التعامل مع اللاجئين الأوكرانيين قياساً إلى غيرهم.
وقدم رئيس جامعة طرطوس الأستاذ الدكتور محمد عباس ديوب درع الجامعة للمحاضر الضيف تقديراً لمساهماته الفكرية ومواقفه القومية، كما قدم الزميل الدكتور همام كناج رئيس فرع الاتحاد للضيف درع الاتحاد تعبيراً عن محبة طلبة الجامعة وشكرهم.
أدار الندوة المهندس عمر جباعي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد، وكان بين الحضور الدكتور يوسف العلي نقيب المعلمين بالجامعة، والدكتور سلمان محمود امين شعبة التعليم العالي وعدد من عمداء الكليات والمديرين المركزيين في الجامعة.

31

03 - 2022

هيئة التميز والإبداع تكرم رئيس الجامعة على دعمه الأولمبياد العلمي

كرمت #هيئة_التميز_والإبداع الأستاذ الدكتور محمد عباس ديوب رئيس #جامعة_طرطوس تقديرا لمساهمته في دعم ورعاية الأولمبياد العلمي السوري في المحافظة.

صور الحدث
event-img
كرمت #هيئة_التميز_والإبداع الأستاذ الدكتور محمد عباس ديوب رئيس #جامعة_طرطوس تقديرا لمساهمته في دعم ورعاية الأولمبياد العلمي السوري في المحافظة.
وقام منسق الأولمبياد في المحافظة علي العجي بالتعاون مع مديرة العلاقات العامة والثقافية بالجامعة ومنسقة الجامعة مع الهيئة أ. لمى علي بتقديم درع التكريم ورسالة شكر على كل ما قدمه رئيس الجامعة من جهد لإنجاز التصفيات النهائية للأولمبياد في موسمه لعام 2022، ومشاركته في رعاية اكتشاف أجيال من الشباب القادر على إحداث فرق في أدائه وفكره.
وعبر الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة عن الحرص الدائم على دعم كل ما من شأنه صناعة مستقبل أفضل للطلاب في هذه الظروف الصعبة التي يسعون من خلالها إلى التميز واستثمار طاقاتهم على أكمل وجه.
حضر التكريم نائبا رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والعلمية أ.د أديب برهوم وأ.د محمد غانم وأمين الجامعة أ.د زكريا الزلق.

24

03 - 2022

افتتاح اختصاصات جديدة ومعاجة الازدحام أبرز مطالب طلبة جامعة طرطوس

بحضور الأستاذ الدكتور محمد عباس ديوب رئيس #جامعة_طرطوس، أقام فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في طرطوس مؤتمره السنوي في المركز الثقافي العربي

صور الحدث
event-img
بحضور الأستاذ الدكتور محمد عباس ديوب رئيس #جامعة_طرطوس، أقام فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في طرطوس مؤتمره السنوي في المركز الثقافي العربي.
وتركزت أبرز المداخلات على المطالبة بافتتاح اختصاصات ودرجات ماجستير ودكتوراه جديدة في عدد من الفروع حسب الإمكان، والإسراع بإنجاز أبنية الكليات التي بوشر ببنائها في الموقع العام، وايجاد حلول لازدحام القاعات الدرسية، لا سيما في كليتي الصيدلة وطب الأسنان، والسعي باتجاه تأمين سكن جامعي، وتطوير نظام الاعتراض على نتائج الامتحانات بحيث لا يقتصر الحل فقط على إعادة جمع العلامات، وضبط أسعار المحاضرات التي تباع في المكتبات، وإنشاء قاعات مطالعة ومكتبات جامعية لتسهيل حصول الطلاب على المراجع والكتب المفيدة، وزيادة الدورات التدريبية النوعية التي تساعد الخريجين على الاندماج في سوق العمل.
وفي رده على المداخلات، عرض الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة لأهم الإجراءات المتخذة لدعم العملية التعليمية والإدارية في مختلف الكليات والمعاهد.
وأكد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة ارتفاع وتيرة العمل في بناء كلية الهندسة التقنية الجديد ليكون جاهزا في أقرب وقت ممكن، حيث سيستوعب جميع الكليات الهندسية، ليتم الاستفادة من مقراتها الحالية لصالح كليات أخرى، مشيرا إلى أن افتتاح درجة دراسات عليا في أي كلية منوط بتوافر عدد أعضاء الهيئة التدريسية اللازم، داعيا عمداء الكليات الى دراسة جدية لإمكانية افتتاح مثل هذه الدرجات إذا تحقق الشرط المذكور.
وذكّر رئيس جامعة طرطوس بالعقود التي وقعتها الجامعة في مطلع العام بقيمة 159 مليار ليرة لبناء كلية الطب البشري وساحة تجمع الكليات الطبية ومقر لرئاسة الجامعة ومكتبة عامة ومدرج كبير في الموقع العام للجامعة، وصولا الى مشفى جامعي بسعة ٢٥٠ سريرا.
من جانبه، عرض الدكتور همام كناج رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية لأهم ما حققه الفرع خلال عام من مساع لحل المشكلات التي يواجهها الطلاب في تحصيلهم العلمي ودوامهم، ودعم المواهب في جميع المجالات والقيام بفعاليات تضع طاقات الطلبة في مكانها الصحيح ورفع سوية البحث العلمي من خلال الرحلات العلمية وتشجيع المبادرات البحثية وتكريم المتفوقين.
وكرم المؤتمر عددا من كوادر الفرع الذين كانت لهم إسهامات لافتة لإنجاح أنشطته.حضر المؤتمر السادة عضو قيادة فرع الحزب رئيس مكتب الشباب الفرعي ونائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية ونقيب معلمي الجامعة وأمين شعبة التعليم العالي وعمداء الكليات ومديرا التخطيط والأنشطة الطلابية في الجامعة وكوادر طلابية وإدارية من كليات ومعاهد جامعة طرطوس.