المؤتمرات والفعاليات

المؤتمرات والفعاليات


10

05 - 2021

جامعة طرطوس تتقدم في مسابقة هالت العالمية بتأهل فريقها "قيراط" إلى المرحلة الثالثة

تم قبول فريق قيراط (منتجات شجرة الخرنوب) للمشاركة في برنامج مسرعة الأعمال في لندن وذلك في المرحلة ما قبل النهائية لمسابقة جائزة هالت العالمية. ويمثل الفريق الفائز واحدا من ١٣ فريقا من كليات جامعة طرطوس

صور الحدث
event-img

تم قبول فريق قيراط (منتجات شجرة الخرنوب) للمشاركة في برنامج مسرعة الأعمال في لندن، ما يعني تأهله للمرحلة الثالثة قبل النهائية في مسابقة جائزة هالت العالمية.

ويمثل الفريق الفائز واحدا من ١٣ فريقا من كليات جامعة طرطوس تلقوا دورات تأهيلية مختلفة منذ اطلاق المسابقة في بداية العام الحالي، بهدف تقديم فكرة مشروع تقدم حلا ناجعا ومستداما لازمة الامن الغذائي في العالم، وهو عنوان تحدي المسابقة لعام ٢٠٢١.

ويعتمد (قيراط) على صناعة شوكولا من بذور شجرة الخرنوب الموجودة في سورية، والتي تمثل بحد ذاتها صيدلية متكاملة، فضلا عن كونها شجرة مقاومة للحرائق.

وكانت المرحلة الاولى من مسابقة جائزة هالت العالمية اختتمت في أوائل نيسان الماضي بتكريم الفريق الفائز صاحب فكرة مشروع (قيراط)، وتأهل الفريق بموجب ذلك إلى المرحلة الثانية ذات الطابع الإقليمي، وبقبوله حاليا للمشاركة في مسرعة الأعمال يعتبر متأهلا إلى المرحلة الثالثة.


6

05 - 2021

وزيرا التعليم العالي والأشغال العامة يشددان على تسريع البناء في موقع جامعة طرطوس

بعد جولة ميدانية في الموقع العام لجامعة طرطوس للاطلاع على سير البناء وتفقد نسب الإنجاز، عقد الاستاذ الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمهندس سهيل عبد اللطيف وزير الأشغال العامة والإسكان، اجتماعا مع ممثلي الجهات المنفذة لمشروع بناء الجامعة

صور الحدث
event-img
بعد جولة ميدانية في الموقع العام لجامعة طرطوس للاطلاع على سير البناء وتفقد نسب الإنجاز، عقد الاستاذ الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمهندس سهيل عبد اللطيف وزير الأشغال العامة والإسكان، اجتماعا مع ممثلي الجهات المنفذة والدارسة والمشرفة على تنفيذ مشروع بناء الجامعة، وذلك بحضور الدكتور محمد حبيب حسين أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي والاستاذ الدكتور عصام محمد الدالي رئيس جامعة طرطوس.
وأكد الدكتور وزير التعليم العالي حرص الوزارة على منح جميع الأموال اللازمة لإنجاز المبنيين المذكورين حيث رصدت الوزارة مليارا وثلاثمئة وخمسين مليون ليرة سورية لكل مبنى، مشيرا الى استمرار التواصل مع الجهات المعنية لتذليل كل العقبات التي أخرت وتؤخر التنفيذ، لاسيما بالنسبة لمشكلة المحروقات وإحضارات الاسمنت والحديد التي باتت الآن متوفرة، ما يحفز الشركات المنفذة على المضي في العمل بأسرع وتيرة ممكنة.
من جهته، بيّن وزير الأشغال العامة والإسكان أن ثمة اهتماما خاصا بحل المشكلات العالقة بالنسبة للتنفيذ الذي تقوم به شركتي البناء والتعمير والمشاريع المائية التابعتين للوزارة، حيث سيتم بحلول الثلاثاء القادم وضع حل نهائي لملف الخلطة البيتونية ذات الشروط المثلى من حيث المقاومة الإنشائية، ما يضع العمل على سكة التنفيذ السريع بعد طول تأخير.
وأكد الدكتور محمد حبيب حسين أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي ضرورة تجاوز المشكلات التي طال تأثيرها السلبي على المشروع، ولا سيما مشكلة تأخر المراسلات الذي انعكس بشكل كبير على وتيرة العمل، مبينا ان مشروعا كجامعة طرطوس التي أُحدثت بموجب مرسوم رئاسي رغم الحرب الكونية على سورية لا يجب أن توقفه مشكلات من هذا النوع.
وقدم أمين الجامعة الدكتور زكريا الزلق معلومات عامة حول المشروعين اللذين بلغت نسبتي تنفيذهما نحو 30 بالمئة و95ر3 بالمئة للآداب، بعد احتساب فروقات الأسعار.
كما عرض ممثلو الشركات الدارسة والمنفذة والمشرفة لمجموعة المشكلات التي أبطأت العمل في الأشهر الأخيرة، ولا سيما نقص المحروقات اللازمة للنقل وعدم التوصل الى خلطة البناء الأفضل بسبب تكرر الأعطال في معمل اسمنت طرطوس ⁩.
شارك في الاجتماع والجولة نائب محافظ طرطوس بسام حمود وقائد شرطة المحافظة العميد موسى حاصود الجاسم وعضو المكتب التنفيذي لمحافظة طرطوس المهندسة ثريا الجندي ونائبا رئيس الجامعة الدكتور محمد ديوب والدكتور أديب برهوم والمديرين المركزيين في الجامعة

27

04 - 2021

جلسة مجلس جامعة طرطوس رقم (16) للعام الدراسي 2020-2021

استعرض الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة التقويم الجامعي المعدل لطلاب المرحلة الجامعية الأولى والسنة التحضيرية ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021، حيث يحدد التقويم 1 تموز القادم موعدا لانتهاء الدوام والمذاكرات وحلقات البحث

صور الحدث
event-img
عقد مجلس جامعة طرطوس جلسته رقم (16) للعام الدراسي 2020-2021 يوم الثلاثاء بتاريخ 27 -4-2021 في الساعة الثانية عشرة ظهرا برئاسة الأستاذ الدكتور عصام محمد الدالي رئيس جامعة طرطوس، وحضور باقي أعضاء المجلس.
في بداية الجلسة، نوه الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة إلى بلاغ رئاسة مجلس الوزراء والقاضي بتعطيل الجهات العامة اعتباراً من يوم السبت الموافق لـ 1-5-2021 ولغاية يوم الخميس الموافق لـ 6-5-2021، بمناسبة أعياد (العمال، الفصح للطوائف التي تتبع التقويم الشرقي، الشهداء).
كما أشار إلى قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عودة دوام طلاب الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد اعتباراً من صباح الأحد 25نيسان 2021، مؤكدا ضرورة متابعة العملية التدريسية والتقيد بالمحاضرات النظرية والعملية والدروس السريرية خلال الفصل الدراسي الثاني مع مراعاة التكثيف تعويضا للفاقد التعليمي.
واستعرض الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة التقويم الجامعي المعدل لطلاب المرحلة الجامعية الأولى والسنة التحضيرية ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا للعام الدراسي 2020-2021، حيث يحدد التقويم 1 تموز القادم موعدا لانتهاء الدوام والمذاكرات وحلقات البحث، و11 تموز موعدا لبدء الامتحانات النظرية (فصل ثاني) و16 آب القادم موعدا لانتهائها، ويتم إعلان نتائج جميع المقررات في 2 أيلول، ليبدأ العام الدراسي الجديد في 19 أيلول 2021.
كما يحدد التقويم موعد بدء امتحانات الفصل الثاني لطلاب السنة التحضيرية في 17 تموز، وانتهائها في 14 آب ، وبدء الدورة التكميلية لطلاب السنة الأخيرة في 12 أيلول وانتهائها في 23 أيلول.
ونوه الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة إلى قرار الوزارة تفويض رؤساء الجامعات بوضع برامج استئناف امتحانات نظام التعليم المفتوح، مشددا على تطبيق الإجراءات الاحترازية للتصدي لوباء كورونا في القاعات الامتحانية وقاعات المحاضرات عموما، من خلال التباعد المكاني والالتزام بالكمامة وقياس درجة الحرارة عند مداخل الكليات، مشيرا إلى ضرورة الإسراع بإصدار النتائج الامتحانية لطلاب التعليم المفتوح.
وتطرق إلى المقابلة التي أجرتها اللجنة المشكلة من وزارة التعليم العالي لتعيين 28 من الخريجين الاوائل كمعيدين في الكليات، ومن ثم إيفادهم داخليا وخارجيا للحصول على شهادة الماجستير والدكتوراه تمهيدا لتعيينهم أعضاء هيئة تدريسية في جامعة طرطوس، مشيرا إلى أن هذه المقابلات تعقد سنويا بموجب مكرمة سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد الذي كرم الأوائل بالجامعات بتعيينهم كمعيدين، حيث يعتبر شاغرهم واعتمادهم متوفرا بحكم القانون.
ثم ناقش المجلس جدول أعماله بشأن العملية التدريسية وشؤون الطلاب، وتأمين مستلزمات العملية التعليمية بما ينعكس إيجاباً على مصلحة الجامعة وطلابها.
واختتم الاجتماع حوالي الثانية والنصف ظهرا.

26

04 - 2021

رئيس جامعة طرطوس يلتقي الخريجين الأوائل لتعيينهم معيدين

ترأس الأستاذ الدكتور عصام محمد الدالي رئيس جامعة طرطوس اللجنة المشكلة من وزارة التعليم العالي لمقابلة 28 من الخريجين الاوائل بحضور السادة الدكاترة عمداء الكليات واعضاء اللجنة، حيث سيُعيّن هؤلاء الخريجين معيدين في الكليات

صور الحدث
event-img

ترأس الأستاذ الدكتور عصام محمد الدالي رئيس جامعة طرطوس اللجنة المشكلة من وزارة التعليم العالي لمقابلة 28 من الخريجين الاوائل بحضور السادة الدكاترة عمداء الكليات واعضاء اللجنة، حيث سيُعيّن هؤلاء الخريجين معيدين في الكليات، ليتم بعد ذلك إيفادهم داخليا وخارجيا للحصول على شهادة الدكتوراه تمهيدا لتعيينهم كأعضاء هيئة تدريسية في جامعة طرطوس.
وأكد السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة أن هذه المقابلات تعقد سنويا بموجب مكرمة سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية، والذي كرم الأوائل بالجامعات بتعيينهم كمعيدين، حيث يعتبر شاغرهم واعتمادهم متوفرا بحكم القانون، مشيرا إلى أنه سيتم إيفادهم داخلياً أو خارجياً حسب الاختصاص لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه ليكونوا أعضاء في الهيئة التدريسية.
كما شدد على تأمين وحل جميع الاشكالات وتسهيل الاجراءات في معاملات تعيينهم ليصار للاستفادة من الزمن والعمل على إيفادهم بالسرعة الكلية وتأمين قبولات دراسية لهم لمتابعة تحصيلهم العلمي.
وتضمّن الاجتماع اجراء مقابلات للمرشحين للتعيين بوظيفة معيدين وفقا لمعايير السلامة البدنية والمحاكمة المنطقية والسمات الشخصية واللغة والثقافة العامة.

25

04 - 2021

حدث عظيم

حدث

صور الحدث

حدث