حول

من نحن؟

جامعة طرطوس هي جامعة حكومية تقع في مدينة طرطوس في سوريا. أعلن عن تأسيسها بموجب المرسوم رقم 2 لعام 2015، بعد أن كانت جزءاً من جامعة تشرين.

تسعى جامعة طرطوس إلى تحقيق التميز والريادة في مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتنميته محلياً وعربياً ودولياً.

تعمل جامعة طرطوس على تطوير بيئة أكاديمية فاعلة ومنتجة عبر افتتاح برامج دراسات عليا تخصصية جديدة، والاستمرار في تطوير وتحديث البرامج الموجودة في مختلف التخصصات وفق متطلبات خطط التنمية المستدامة، وتلبية احتياجات الطلاب المعرفية والمهارية ليكونوا قادرين على المنافسة في سوق العمل، ومزودين بما يحتاجونه من مهارات لأداء كافة الأعمال في القطاعين العام والخاص. كما تتعهد الجامعة بتوفير مقومات التعلم والإبداع والابتكار من خلال مناهج متطورة وخطط درسية منهجية، إضافة إلى تأمين المنح والبعثات العلمية لطلابها، والتفرغ العلمي لكوادرها التعليمية بما يحقق الأهداف العلمية والتنموية للجامعة.

1-تأسيس بيئةٍ علميةٍ قادرة على إنتاجِ المعرفةِ العلميةِ والتكنولوجيا ونشرهما عن طريق توفيرِ المواردِ البشريةِ، والماليةِ، والبنية التحتية للتعليم والتعَلُّم.
 
2-الاهتمام بالنشاطات الفكرية، والتفكيرِ الإبداعي، وثقافة الحوار لتأسيس بيئةٍ ثقافيةٍ غنيةٍ، تحترمُ الاختلافَ، وتُساهمُ إيجاباً في تعزيز ثقافةِ المجتمعِ والحفاظ على القيم العامة، ورفدها بالأفكار الجديدة في كل المجالات.
 
3-بناءَ حياة جامعيٍة نشطة وفعّالة، تتميز ببيئةٍ مُحَفِّزةٍ، وظروفِ عملٍ وتعّلُّم مشجعةٍ، يستطيع الأساتذة والطلبة المساهمةَ فيها إيجابيا وإغناءها بكاملِ قُدراتهم.
 
4-التركيز على التعليم النوعيِ المُدعَّم ببرامجِ مدروسةٍ متنوعةٍ مناسبةٍ، وعلى جودة التعليم ليكون منسجماً مع أعلى المعايير الأكاديمية قدر الإمكان، وذلك لإعدادِ خريجين من ذوي الكفاءةِ الأكاديميةِ والمهنيةِ المميزةِ، قادرين على استقاءِ العلم طوالَ حياتِهم
 
5-بناء الكفاءات وإيجادُ الفرص، وتصميمُ البرامجِ، ومنحُ الحوافزَ التي تُمَكِّن الأساتذة والطلبة والإداريين في الجامعةِ من تطويرِ مهاراتهم، وخبراتهم، وكفاءاتهم، وربط الترقية بالكفاءة والمهارة.
 
6-عقد اتفاقيات التعاون والتوأمة والشراكة مع الجامعات الشقيقة والصديقة ذات السمعة الجيدة أكاديمياً لتأمين فرص عقد المؤتمرات والأبحاث و ورشات العمل التي تشجع الاختراعاتِ والابتكارات، و إيجاد فرصِ البحثِ العلمي، والاكتشافاتِ المبتكرة، ونقلِ التكنولوجيا و توطينها بحسب الحاجات التي تحددها خطط التنمية الحكومية.
 
7-الاستفادة من تطبيقات التكنولوجيا الحديثة في تنمية مهارات الطلاب، وتشجيع البحث العلمي، وتأمين المختبرات المجهزة اللازمة للبحث العلمي.
 
8-ربط الخطط الدرسية بحاجات المجتمع وخطط التنمية، وتشجيع المبادرات الفردية التي تسهم في توثيق العلاقة بين الجامعة والمجتمع.
 
9-تحقيق أعلى مستوى من التفاعل بين الجامعة والمجتمع بمؤسساته المختلفة، وربط الأبحاث العلمية بالحاجات المجتمع وخطط التنمية.

أُحدثت بموجب المرسوم التشريعي رقم “2” لعام 2015 والقاضي بإحداث جامعة طرطوس ومقرها مدينة طرطوس، وتتكون من كليات الطب والتربية والاقتصاد والآداب والعلوم الإنسانية والصيدلة والهندسة التقنية وهندسة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والعلوم، ويجوز إضافة كليات أخرى بمرسوم.

 

 

chart_icon

253 عضو هيئة تدريسية

chart_icon

362 طالب

chart_icon

1327 مادة

إدارة الجامعة

#

أ.د.محمد عصام الدالي


رئيس جامعة طرطوس

#

د.زكريا زلق


أمين جامعة طرطوس

#

أ.د.جمال العص


أمين الجامعة المساعد

#

أ.د.محمد عباس ديوب


نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية

#

أ.د.أديب محمد برهوم


نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب والشؤون الإدارية

#

د. همام كناج


رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية بجامعة طرطوس