6 عضو هيئة تدريسية
429 طالب
88 مادة
علم التفاوض و التواصل/سياحة/
يتعرف الطالب على كيفية العمل على استقدام السياح إلى البلد من خلال الدعاية والإعلان والعلاقات العامة لتنشيط حركة السياحة الداخلية والخارجية وذلك بالعمل على عقد الاتفاقيات مع المكاتب الداخلية والخارجية بحيث يحصل السائح على أفضل الخدمات بالسعر والجودة والوقت المناسب
التحديات المعاصرة في العالم العربي
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب المشاكل التي يمكن أن تشغل العالم العربي كالأمن الغذائي والأمن المائي والسياسي والدفاعي وعملية التكتلات الاقتصادية والتي بدورها تؤثر على السياحة من خلال البطالة والكساد وغيرهما.
التسويق السياحي/سياحية/
يهدف المقرر إلى تعريف التسويق وتاريخه ومفهومه ، والمزيج التسويقي السياحي وتخطيط التسويق السياحي واستراتيجياته والعمل على تسويق المقاصد السياحية ،وتسويق عمليات النقل والإقامة و التعرف على المزيج الترويجي للسياحة ( الإعلان – الدعاية – العلاقات العامة – وتنشيط لمبيعات ) والتسويق الداخلي والخارجي واستخدام الإنترنيت في التسويق الداخلي ، والتعرف على الاتجاهات الحديثة في التسويق السياحي ( التسويق السياحي الإلكتروني ، التسويق السياحي البيئي).
المواقع الأثرية في سورية/2/
تهدف دراسة تاريخ سورية القديم إلى التعريف بحدود سورية الطبيعية ثم عصور ما قبل التاريخ فيها والعصور الحجرية ودراسة أهم الممالك والمدن القديمة في سورية
دراسة جدوى المشروعات السياحية/سياحة/
يتعرف الطالب على الدراسات الأولية والتفصيلية والتسويقية والفنية والمالية وغيرها للمشروعات القائمة التي براد توسعها والمشروعات الحديثة المراد إقامتها ، وطبيعة الاستثمارات في المنشآت الخدمية ومنها السياحية ، وكيفية اتخاذ القرارات الاستثمارية ، والتعرف على المعايير التجارية من ناحية الربحية غير المخصومة (فترة الاسترداد ،المعدل العائد المحاسبي ) والربحية التجارية المخصومة (صافي القيمة الحالية ومعدل العائد الداخلي) ومعايير الربحية من وجهة النظرة الوطنية (الاجتماعية ) وغيرها
السياحة الداخلية و الخارجية
مدخل إلى السياحة بشكل عام وتقسيماتها إن كانت داخلية أو خارجية مدنها ، تاريخها ، مواقعها الأثرية و تقاليدها. والفنادق في سورية وقراءة لأسعارها وشروطها.مع وضع برنامج سياحي داخل سوريا وخارجها والترويج لهما..
مبادئ الصحة العامة والاسعاف/سياحة/
تهتم بالحفاظ على سلامة وصحة الإنسان، وذلك بتوفير بيئات عمل آمنة خالية من مسببات الحوادث أو الإصابات أو الأمراض المهنية وخاصة بالنسبة للسائحين والقائمين على العملية السياحية والفندقية.
التنمية و التخطيط السياحي
يتعرف الطالب إلى النظرية العامة للتخطيط ، وأسس التخطيط السياحي ، والأهداف العامة والمحددة للتخطيط السياحي ومراحله واتجاهاته والعمل على التفاعل بين تخطيط التنمية السياحية وتنمية البيئة ، وكذلك تخطيط المراكز والتجمعات السياحية ، للوصول إلى سياسة سياحية مستدامة ووضع نماذج لبعض خطط التنمية السياحية الشاملة. ، استراتيجيات التنمية السياحية ، الصلة بين التنمية والسياحة ، أنواعها والتشريعات السياحية .
تاريخ سوريا الحديث
يتعرف الطالب على كيفية قيام دولة المماليك البحرية في مصر و فترة الازدهار والقوة و انحطاط دولة المماليك وسقوطها للمماليك البحرية . و الأوضاع الداخلية في سورية في عصر المماليك والاحتلال العثماني لسورية علم 1516م و محاولات النهوض في سورية مع نهاية القرن التاسع عشر الميلادي وبداية القرن العشرين .ودراسة الأطماع الأوربية للسيطرة على سورية مع بداية القرن العشرين.
علم المتاحف
يتعرف الطالب على نشأة العمارة الإسلامية و الأسس التي قامت عليها(جامع دمشق قصر الحير الغربي قصر الحير الشرقي قصر جبل أسيس) والمتاحف التي قامت في العهود السابقة كالعهد العباسي ، وتاريخ بناء المتاحف في الدولة الإسلامية وتاريخها والغزوات التي مرت عليها ، والتركيز على المتاحف في المدن المختلفة في سوريا والبلدان الإسلامية والعربية وكذلك الحصون والقلاع وغيرها من النصب التذكارية المعبرة عن هذه العهود السابقة والحالية ..
السياحة البيئية المستدامة
تطور السياحة البيئية من خلال إقامة المحميات والتعرف على الأماكن العلاجية بالمياه المعدنية وغيرها والتعرف على الفضاء البيئي،كمنتج سياحي
شركات السياحة ووكالات السفر
المقرر يهدف بشكل أساسي الى تعريف الطالب بمفهوم إدارة شركات ومكاتب السياحة والسفر و إعداد الطالب لكي يكون مديرا ناجحا في تلك الشركات عن طريق الدراسة الأكاديمية والخبرة العملية لأن شركات ومكاتب السفر السياحية هي عصب صناعة السياحة
اللغات القديمة
يهدف هذا المقرر إلى إعطاء المبادئ الأساسية في اللغات القديمة وأنواعها وأهميتها التاريخية و المعلومات التي يحتاجها الطالب للعمل في القطاع السياحي و ذلك من خلال تعلم المفردات التخصصية و معلومات سياحية تفيده في إيصال المعلومة للسائح.
الأعمال الإلكترونية للسياحة والضيافة/سياحة/
يهدف هذا المقرر إلى توسيع المعلومات المتعلقة بكيفية الترويج والتسويق الإلكتروني للأماكن والمواقع السياحية عير الإنترنيت ومواقع التواصل الإلكتروني بحيث تصل إلى طالب السياحة بأسرع وقت وأقل التكاليف .
إدارة الأزمات السياحية
التعرف على مفهوم الأزمة في مختلف العلوم وتصنيفاتها وأسلوب إدارتها من خلال التخطيط والإعداد للسيناريوهات التي يجب إعدادها لمواجهة الأزمات السياحية المحتملة ، والتي تعصف بالمنظمات ، أو الدول ، مسلطين الضوء على التجارب التي اتبعتها مختلف دول العالم لمواجهة الأزمات والتعرف على إدارة الكوارث وأثرها على السياح وتطبيقاتها المحلية والدولية ، من أجل الوصول إلى الخطوات الواجب إتباعها عند حدوث الأزمة سواء كانت سياحية أو غيرها .
الترويج السياحي
يتضمن عرضاً وافياً لما تتضمنه كتب الترويج و الإعلان التجاري بشكل عام ،كما يتضمن عرضاً للترويج السياحي وشرحاٍ لعناصر المزيج الترويجي السياحي و المزيج الخدمي السياحي والذي يقدم المعلومات المتخصصة في الترويج السياحي وتوزيع الخدمات السياحية، كيفية تخطيط الحملات الترويجية في مجال السياحة
منهجية البحث العلمي-سياحة
يهدف إلى تعريف الطالب بمفهوم البحث العلمي ومنهجية البحث العلمي والأسس النظرية للبحث العلمي و مناهج البحث العلمي وأنواع المعلومات وطرق جمعها
العلاقات العامة/سياحة/
تعتبر إحدى الوظائف الأساسية للمنظمة والتي تتولى تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة الأنشطة والأعمال المتعلقة بالجماهير المرتبطة بالمنظمة الداخلية والخارجية بغرض الاحتفاظ بعلاقات طيبة وكسب التأييد للمنظمة والتأثير في الاتجاهات والقرارات نحو المنظمة لتحظى بالقبول
تشريعات سياحية
يتعرف الطالب على ماهية القاعدة القانونية ( خصائص القاعدة القانونية – أنواع القاعدة – صادر القاعدة القانونية).والقوانين والأنظمة الحاكمة للنشاط السياحي في سورية ( القوانين والأنظمة) المرسوم رقم 69 لعام 1966 المتضمن المؤسسة العامة للسياحة – المرسوم التشريعي رقم 41 لعام 1972 وزارة السياحة – القرار رقم 109 تاريخ 5/5/2005 الناظم لشؤون العاملين في المنشآت السياحية – القرار رقم 191 لعام 1959 المنظم لهيئات تنشيط السياح – المجلس الأعلى للسياحة- إنشاء غرف سياحية واتحاد الغرف السياحية.
الإدارة الاستراتيجية للسياحة
علاقات اقتصادية دولية
جودة الخدمات السياحية
تزويد الطالب بالمهارات الأساسية في التخصص في إدارة أعمال المكاتب الأمامية ، ومهارات فن الطبخ ، وإدارة الطعام والشراب ، وإدارة الإيواء وإشغال الغرف، ونظام الحجز الفندقي ، وصناعة المعجنات وتزيين الأطباق وتطوير قائمة الطعام وإدارة عمليات الفنادق ومهارات عامة في اللغة الأجنبية والحاسب الآلي من أجل المراسلات وكيفية خدمة العملاء وجودة الخدمة ، والسلوك الوظيفي ومهارات الاتصال والعمل على التحسين المستمر وإرضاء العملاء وغيرها عبر معايير الجودة الإيزو ISO بأنواعه المتعددة ذات الصلة وسيغما ستة
مشروع التخرج
يقوم الطالب باختيار موضوع يتعلق باختصاصه ويشرف عليه مشرف علمي يعينه القسم المختص ، ويافع عنه الطالب أمام لجنة الحكم وفق التعليمات
التسويق السياحي/ماجستير/
إدارة العمليات الفندقية
إدارة الموارد البشرية في المنشآت السياحية
المراسلات و الدراسات ونظم المعلومات(باللغة الإنكليزية)
إدارة التراث و المواقع السياحية
منهجية البحث العلمي-ماجستير
الجغرافية السياحية
النتائج الامتحانية
النتائج الامتحانية
إدارة المعارض والمؤتمرات-سياحة