6 عضو هيئة تدريسية
429 طالب
88 مادة
إدارة الخدمة في المطاعم
يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من التعرف على أسس إدارة الأغذية والمشروبات والخدمات المتعلقة بها بالإضافة إلى ما يتعلق بها من أمور اقتصادية (تكاليف, مبيعات, هامش الربح). كما يهدف المقرر إلى تزويد الطلبة بالمهارات والمعرفة اللازمة لإدارة مرافق خدمة الطعام والشراب في مختلف أماكن تقديم الأغذية والمشروبات ( البار, الكافتيريا ، الكوفي شوب ، خدمة الغرف ، خدمة الحفلات ...الخ).
الادارة الفندقية 1
يتناول الفنادق بأنواعها المختلفة, ويتحدث عن مفهوم الإدارة الفندقية من حيث وظائف الإدارة والمهارات التي يجب أن يمتلكها شاغلي المناصب داخل الفنادق
علم التفاوض والتواصل/فندقية/
يتعرف الطالب على كيفية العمل على استقدام السياح إلى البلد من خلال الدعاية والإعلان والعلاقات العامة لتنشيط حركة السياحة الداخلية والخارجية وذلك بالعمل على عقد الاتفاقيات مع المكاتب الداخلية والخارجية بحيث يحصل السائح على أفضل الخدمات بالسعر والجودة والوقت المناسب .
السلامة الصحية للضيافةو الغذاء
يتضمن المقرر معلومات عن العوامل المسببة لفساد الأغذية , والأمراض والتسممات الغذائية التي تنتقل عن طريق تناول الأغذية الملوثة, والإجراءات الوقائية الواجب إتباعها للمحافظة على صحة وسلامة الأغذية. كما يتضمن المقرر معلومات عن كيفية تطبيق نظام الحاسب (نظام تحليل مصادر الخطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة) في المطابخ والمطاعم لضمان جودة وسلامة الأغذية التي يتم إعدادها وتقديمها في المنشأة
إدارة المشتريات و المخازن
يتعرف الطالب على أهمية وظيفة الشراء وخاصة شراء متطلبات الفنادق واحتياجاتهم من المواد سواء كانت مادية كالأثاث وغيرها أو الغذائية وذلك بالجودة والسعر والوقت المناسب ، و يتعرف الطالب على كيفية تخزين هذه المواد وحمايتها وصيانتها لحين الطلب وخاصة في المواسم وماهي الكمية الاقتصادية للشراء ونقطة إعادة الطلب ، بعد الأخذ بعين الاعتبار تكاليف الطلبية وتكاليف التخزين بحيث تحقق أقل ما يمكن
دراسة جدوى المشروعات السياحية/فندقية/
يتعرف الطالب على الدراسات الأولية والتفصيلية والتسويقية والفنية والمالية وغيرها للمشروعات القائمة التي براد توسعها والمشروعات الحديثة المراد إقامتها ، وطبيعة الاستثمارات في المنشآت الخدمية ومنها السياحية ، وكيفية اتخاذ القرارات الاستثمارية ، والتعرف على المعايير التجارية من ناحية الربحية غير المخصومة (فترة الاسترداد ،المعدل العائد المحاسبي ) والربحية التجارية المخصومة (صافي القيمة الحالية ومعدل العائد الداخلي) ومعايير الربحية من وجهة النظرة الوطنية (الاجتماعية ) وغيرها
إدارة المعارض و المؤتمرات-فندقية
يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالتعرف على المهرجانات والفعاليات السياحية و كيفية إدارتها ، وإدارة المعارض والمؤتمرات ، والعمل على تصميم البرامج السياحية والإعلان عنها في المؤتمرات والمعارض لجذب العملاء ، وبيان منظمات وأنظمة السياحة الدولية ،والعمل على توضيح أماكن مكاتب السياحة ودورها في رفع كفاءة الإدارة السياحية ،وكذلك المنظمات والأنظمة الفندقية ، والتركيز على المكاتب الأمامية ،وكل ما يتعلق بالمراسم والبروتوكولات ،والتركيز على دور العلاقات العامة لتنشيط السياحة .
منهجية البحث العلمي-فندقية
يهدف إلى تعريف الطالب بمفهوم البحث العلمي ومنهجية البحث العلمي والأسس النظرية للبحث العلمي و مناهج البحث العلمي وأنواع المعلومات وطرق جمعها
الاعمال الالكترونية في السياحة والضيافة/فندقية/
يهدف هذا المقرر إلى توسيع المعلومات المتعلقة بكيفية الترويج والتسويق الإلكتروني للأماكن والمواقع السياحية عير الإنترنيت ومواقع التواصل الإلكتروني بحيث تصل إلى طالب السياحة بأسرع وقت وأقل التكاليف .
الاستثمار الفندقي
نطرية صناعة القرارات
يتعرف الطالب على المشكلة الإدارية والصعوبات التي تعترض متخذ القرار والمدارس التقليدية والحديثة في عملية اتخاذ القرار وحالات الطبيعة والبدائل المتاحة أمام متخذ القرار ومصفوفة القرار وشجرة القرارات ، ونقطة التعادل والبرمجة الخطية وحلولها وإلى ما هنالك من طرق كمية في اتخاذ القرار كالبرمجة الديناميكية وخطوط الانتظار، ودور الإصلاح الإداري في عملية اتخاذ القرار
مبادئ الصحة العامة و الإسعاف/فندقية/
تهتم بالحفاظ على سلامة وصحة الإنسان، وذلك بتوفير بيئات عمل آمنة خالية من مسببات الحوادث أو الإصابات أو الأمراض المهنية وخاصة بالنسبة للسائحين والقائمين على العملية السياحية والفندقية
الإدارة الفندقية/2/
يتناول الفنادق بأنواعها المختلفة, ويتحدث عن مفهوم الإدارة الفندقية من حيث وظائف الإدارة والمهارات التي يجب أن يمتلكها شاغلي المناصب داخل الفنادق.
برمجيات إدارة الفنادق
يتعرف الطالب من خلال وضع برامج لإدارة التكاليف في الفنادق كالأطعمة والمشروبات وتحليل نقطة التعادل و تخطيط الأرباح.و إدارة الرواتب والأجور و النفقات الإضافية ولائحة بالأطعمة وتسعيرها وفق الأنظمة والقوانين الناظمة وإدارة المبيعات والنقدية و تحليل المبيعات و إدارة وضبط واستلام المواد الغذائية شراء واستلام وتخزين وتوزيع المشروبات. ووضع برامج لحجز التذاكر الداخلية والخارجية للسائحين وكل ما يتطلبه السائح وغيرها
محاسبة التكاليف السياحية
يهدف المقرر إلى تنمية مقدرة الطالب في التمييز بين مصطلحات التكاليف ومفاهيمها وتصنيفها وأساليب إعداد قوائم التكاليف وذلك من أجل ضبط عملية التسعير ومراقبة التكاليف به
تخطيط قوائم الطعام
تضمن المقرر معرفة تجهيزات وأقسام المطابخ الحديثة في الفنادق والمطاعم السياحية، والتجهيزات والمعدات والأدوات اللازمةلعمليات الطهي الحديثة، بكافة مراحلها. والتركيز على أقسام المطبخ وأدوارهاووظائف العاملين في مطابخ الفنادق والمطاعم السياحية. بالإضافة إلى توضيح المصطلحات المهنية المستخدمة في المطابخ الحديثة وأسس وطرق إعداد المأكولات المختلفة الخاصة بالمطابخ المختلفة وفق اختلاف الدول والثقافات.
المبنى الفندقي(عمارة و ديكور فندقي)
تتضمن العمارة الطينية التراثية، والعمارة الطينية في العصور الكلاسيكية، بالإضافة إلى العمارة الطينية في العصور الإسلامية. والعمارة الطينية الريفية المعاصرة، ودراسة البيت الدمشقي (عناصر تصميمه، زخارفه).
تخطيط منشآت سياحية و فندقية
يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالتعرف على المهرجانات والفعاليات السياحية و كيفية إدارتها ، وإدارة المعارض والمؤتمرات ، والعمل على تصميم البرامج السياحية والإعلان عنها في المؤتمرات والمعارض لجذب العملاء ، وبيان منظمات وأنظمة السياحة الدولية ،والعمل على توضيح أماكن مكاتب السياحة ودورها في رفع كفاءة الإدارة السياحية ،وكذلك المنظمات والأنظمة الفندقية ، والتركيز على المكاتب الأمامية ،وكل ما يتعلق بالمراسم والبروتوكولات ،والتركيز على دور العلاقات العامة لتنشيط السياحة .
العلاقات العامة/فندقية/
تعتبر إحدى الوظائف الأساسية للمنظمة والتي تتولى تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة الأنشطة والأعمال المتعلقة بالجماهير المرتبطة بالمنظمة الداخلية والخارجية بغرض الاحتفاظ بعلاقات طيبة وكسب التأييد للمنظمة والتأثير في الاتجاهات والقرارات نحو المنظمة لتحظى بالقبول.
التسويق و الترويج السياحي/فندقية/
يهدف المقرر إلى تعريف التسويق وتاريخه ومفهومه ، والمزيج التسويقي السياحي وتخطيط التسويق السياحي واستراتيجياته والعمل على تسويق المقاصد السياحية ،وتسويق عمليات النقل والإقامة و التعرف على المزيج الترويجي للسياحة ( الإعلان – الدعاية – العلاقات العامة – وتنشيط لمبيعات ) والتسويق الداخلي والخارجي واستخدام الإنترنيت في التسويق الداخلي ، والتعرف على الاتجاهات الحديثة في التسويق السياحي ( التسويق السياحي الإلكتروني ، التسويق السياحي البيئي).
تشريعات فندقية
يتعرف الطالب على ماهية القاعدة القانونية ( خصائص القاعدة القانونية – أنواع القاعدة – صادر القاعدة القانونية).والقوانين والأنظمة الحاكمة للنشاط السياحي في سورية ( القوانين والأنظمة) المرسوم رقم 69 لعام 1966 المتضمن المؤسسة العامة للسياحة – المرسوم التشريعي رقم 41 لعام 1972 وزارة السياحة – القرار رقم 109 تاريخ 5/5/2005 الناظم لشؤون العاملين في المنشآت السياحية – القرار رقم 191 لعام 1959 المنظم لهيئات تنشيط السياح – المجلس الأعلى للسياحة- إنشاء غرف سياحية واتحاد الغرف السياحية.
جودة الخدمات الفندقية
تزويد الطالب بالمهارات الأساسية في التخصص في إدارة أعمال المكاتب الأمامية ، ومهارات فن الطبخ ، وإدارة الطعام والشراب ، وإدارة الإيواء وإشغال الغرف، ونظام الحجز الفندقي ، وصناعة المعجنات وتزيين الأطباق وتطوير قائمة الطعام وإدارة عمليات الفنادق ومهارات عامة في اللغة الأجنبية والحاسب الآلي من أجل المراسلات وكيفية خدمة العملاء وجودة الخدمة ، والسلوك الوظيفي ومهارات الاتصال والعمل على التحسين المستمر وإرضاء العملاء وغيرها عبر معايير الجودة الإيزو ISO بأنواعه المتعددة ذات الصلة وسيغما ستة ..
مشروع التخرج
يقوم الطالب باختيار موضوع يتعلق باختصاصه ويشرف عليه مشرف علمي يعينه القسم المختص ، ويافع عنه الطالب أمام لجنة الحكم وفق التعليمات
النتائج الامتحانية
النتائج الامتحانية
إدارة الاغذية والمشروبات