الاختبار الشامل وفق البنيةالتنظيميةللغة د. حسين حبيب وقاف

الاختبار الشامل وفق البنيةالتنظيميةللغة د. حسين حبيب وقاف

مدير موقع كلية الآداب | كلية الآداب

يحاول هذا البحث أن يلقي الضوء على كيفية اصطناع اختبار شامل في اللغة العربية، لغير الناطقين بها، من خلال وضع هيكلية عامة لجملة المحاور التي يجب أن يلحظها الاختبار المصمم، واضعاً في الحسبان بنية اللغة التنظيمية، منطلقاً من مستويات اللغة العربية المختلفة، بحيث يشمل الاختبار عامة مكونات اللغة.

ومن الأهداف التي يتوخاها تقديم تصور لجملة ظروف النقل اللغوي، وما يجب أن يوضع في الحسبان، مما يتعلق بمواصفات التفكير اللغوي، وإمكانات الأداء لدى كلّ من المعلم والمتعلم، وبيئة النقل اللغوي، وأهداف هذا النقل ودوافعه، إضافة إلى بيان أهمية خصائص العربية في تفسير عملية النقل، وأثرها على تحقيق الأهداف المرجوة منه.

ابحث

آخر الأخبار