إبحث

المعهد التقاني الزراعي

 

 

المعهد التقاني الزراعي بجامعة طرطوس

 

أحدث بموجب القرار الوزاري رقم /177/ و.م تاريخ 1996/8/6 ويخضع لإشراف المجلس الأعلى للمعاهد في وزارة التعليم العالي.

يتم قبول الطلاب في المعهد من حملة الشهادة الثانوية العامة (الفرع العلمي) ، وحملة الشهادة الثانوية المهنية الزراعية وفق معدلات تحددها وزارة التعليم العالي ببداية العام الدراسي.

رسالة المعهد

نقل العلم والمعرفة ونشر الثقافة الزراعية والمهارات العملية لخدمة المجتمع واستيعاب الطاقات الشابة في هذا المجال للاسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير مستلزمات العملية التدريسية وبناء الإنسان عبر تعزيز العمل الجماعي الوطني المسؤول.

الرؤيا الاستراتيجية للمعهد

أحدث ليكون جزءا من منظومة التعليم التقاني ورافدا لسوق العمل في سورية عموما وطرطوس خصوصا لتأمين الاحتياجات المؤسسة الانتاجية والاجتماعية من مساعدي مهندسين، وافتتاح كل الاختصاصات الملبية لهذه الاحتياجات.

أهداف المعهد

-إعداد الموارد البشرية وتوفير الأطر التقانية المتخصصة في المجال الزراعي واللازمة لمتطلبات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية العامة.

-تزويد الطالب بالمعلومات والمهارات والخبرات النظرية والعملية التي تمكنه من الاسهام في عملية التنمية وتنمية شخصية الطالب وممحبته للعمل.

-توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع المعاهد المماثلة والكليات ذات الصلة بالمعهد والمشاركة في المؤتمرات والندوات محليا وخارجيا.

-تحقيق التفاعل والاسنجام بين المعهد والمجتمع بما يحويه من منظمات ومؤسسات تتكامل اهدافها ومهامها مع اهداف المعهد ومهامه.

الخطط المستقبلية

-تطوير الخطط الدراسية والمخابر لتواكب المستجدات العلمية ومراكز الأبحاث العلمية الزراعية.

-ايفاد عدد كاف من المهندسين داخليا بما يتناسب مع الخطة الدراسية واحتياجات المعهد، لرفع مستواهم العلمي.

-افتتاح اقسام جديدة (بساتين – وقاية نبات – صناعات غذائية).

-اخضاع المدرسين لدورات تخصصية.

أقسام المعهد

الاختصاص الوحيد في المعهد حاليا هو (الزراعات المحمية) ، ويهتم بتعريف الطالب بكيفية انتاج الخضار وازهار القطف ونباتات الزينة تحت الأغطية المحمية، وأهم الآفات التي تصيب هذه النباتات وكيفية تخديمها.

نظام الدراسة

مدة الدراسة سنتان موزعة على أربعة فصول، وتتضمن السنة الدراسية امتحانين ودورة تكميلية لطلاب السنة الثانية ، وتوزع علامات كل مقرر على جزءين أحدهما اعمال الطالب والآخر للامتحان النظري، ويمنح الخريج شهادة دبلوم تقاني في العلوم الزراعية.

القاعات والمخابر

ست قاعات وثمانية مخابر ومدرج.

بلغ عدد الخريجين 55 طالبا للعام الدراسي 2015-2016 .

العنوان

على طريق طرطوس – المنطار – موقع الثورة

أرقام الهواتف

المقسم: 759046

فاكس: 759010

مدير المعهد: 759081

أمين المعهد:759055

 

23-10-2016
المعهد التقاني الزراعي
المعهد التقاني الزراعي

    المعهد التقاني الزراعي بجامعة طرطوس   أحدث بموجب القرار الوزاري رقم /177/ و.م تاريخ 1996/8/6 ويخضع لإشراف المجلس الأعلى للمعاهد في وزارة التعليم العالي. يتم قبول الطلاب في المعهد من حملة الشهادة الثانوية...

Read more
23-10-2016
المعهد التقاني للطاقة الشمسية
المعهد التقاني للطاقة الشمسية

لمحة عن المعهد التقاني للطاقة الشمسية بجامعة طرطوس   أحدث المعهد بموجب القرار الوزاري رقم /14/ و.م بتاريخ 2011/7/19، ويخضع لإشراف المجلس الأعلى للمعاهد بوزارة التعليم العالي. يتم قبول الطلاب في المعهد من...

Read more
04-09-2016
المعهد التقاني للنقل البحري
المعهد التقاني للنقل البحري

    لمحة عن المعهد التقاني للنقل البحري   تاريخ تأسيس المعهد: بموجب القرار الوزاري رقم 125/و.م تاريخ 18/9/1999 وتم افتتاحه بدءاًمن العام الدراسي  2000-2001 رسالة المعهد: توفير كادر متخصص في مجال علوم البحر بشكل...

Read more

الجامعة على فيسبوك

اتصل معنا

المواقع الصديقة